القائمة الرئيسية

الصفحات

يعتبر الحليب مادة غذائية مهمة للانسان منذ الصغر، فهو كنز للعديد من العناصر الغذائية الحيوية و الضرورية للانسان.



فهو من الاغذية القليلة التي تحتوي على المواد الغذائية الطاقية الثلاث: سكريات، بروتينات، و ذهنيات، و بالتالي فهو مصدر مهم للطاقة للكبار و الصغار و كذلك الرياضيين.
و تعتبر بروتينات الحليب بروتينات عالية الجودة، و لذلك يعتبر مصدرا جيدا للاحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها الجسم، و المهمة لتقوية العضلات.
كما ان الحليب يحتوي على كميات مهمة من الفيتامينات و الاملاح المعدنية و على رأسها الكالسيوم المهم لنمو الأطفال، و تقوية الاسنان و العظام و تفادي هشاشتها، كما انه يلعب دورا مهما في تفادي تشنج عضلات الجسم. كما يحتوي على فيتامين د المهم لامتصاص الكالسيوم.
تتميز كذلك مشتقات الحليب كالجبن و الياغورت و اللبن باحتوائها على العناصر الهامة لصحة الجسم، و هي تختلف على بعضها البعض فيما يخص بعض المكونات و على رأسها الذهنيات و الكالسيوم فاللبن مثلا يحتوي على كمية اقل من الذهون.

توضيحات لنبيل العياشي؟


سؤال: أثبتت دراسات حديثة ان الاستهلاك الكثير للحليب قد يضر بالصحة، بل و قد يكون ايضا سببا لامراض خطيرة مثل السرطان، ما رأيك؟
جواب: استهلاك الحليب الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية و بكميات معقولة لا يشكل أي خطر.

سؤال: هل تناول الزبدة و الجبنة، مصر بالقلب و مسبب لارتفاع الكولسترول؟
جواب: تعتبر الجبنة و الاجبان من مشتقات الحليب التي تحتوي على كمية لا بأس بها من الذهون المشبعة و التي ممكن أن تؤدي الى بعض المشاكل الصحية في حال الاكثار من تناولها، لهذا ننصح باستهلاكها بكميات معقولة، و ممكن كذلك تفضيل الجبن الخالي من الدسم بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من السمنة او ارتفاع الكولسترول.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات