موقع أم سيرين:وصفات الطبخ والحلويات موقع أم سيرين:وصفات الطبخ والحلويات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهمية فيتامين سي للجسم و الصحة/الدكتور نبيل العياشي

يعتبر فيتامين c أو حمض الأسكوربيك من الفيتامينات المذابة في الماء و التي لا يمكن لجسم الانسان انتاجها و بالتالي فمن الضروري ادخالها عن طريق الأكل. يدخل فيتامين c في خانة المكونات الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان ليؤدي وظائفه بشكل جيد بحيث أنها ضرورية للنمو و كذلك تقوية الجهاز المناعي للوقاية من مجموعة من الأمراض و خصوصا الزكام و أمراض البرد.

أهمية فيتامين سي للجسم و الصحة/الدكتور نبيل العياشي

كما أن فيتامين c يدخل في خانة مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في الوقاية من مجموعة من الأمراض و الحفاظ على صحة وجودة خلايا الجسم.
كما أنه يدخل في تكوين الكولاجين الذي يعتبر بروتين مهم للحفاظ على الجلد. و يلعب فيتامين c دورا في الحفاظ على البشرة من التجاعيد و كذلك محاربة البقع السوداء.
يلعب فيتامين c دورا مهما في الرفع من نسبة امتصاص الحديد و بالتالي فهو يقي بطريقة غير مباشرة من فقر الدم.

نجد فيتامين c في الخضر و الفواكه كالبرتقال،الكيوي،الفلفل...
يجب أن لا ننسى أن فيتامين c من الفيتامينات الحساسة و التي يمكن أن نفقدها بسرعة إذا تركنا الأغذية في الماء لمدة طويلة أو إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة (القلي) أو إذا تركنا الغذاء لمدة طويلة في الهواء مباشرة، لذا يجب:
ـ عدم تقطيع الخضر و تركها لمدة طويلة في الماء قبل الطهي.
ـ عدم الطهي في درجات حرارة مرتفعة.
ـ تناول كمية من الفواكه و الخضر غير مطهية في اليوم لأنها تحتوي على كمية أكبر من فيتامين c.

الفئات التي تعاني كثيرا من نقص فيتامين c هم الأشخاص المدخنون. و ذلك لأن التدخين يقلل من امتصاصها.و من أعراض نقص فيتامين c :العياء و الشعور بالتعب عند أدنى مجهود بدني،ألام المفاصل،تشقق الجلد.
كما أن الإكثار من تناول فيتامين c مسألة غير جيدة بحيث أنها ممكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجسم منها الإسهال و تقلصات في المعدة.

عن الكاتب

om sirine

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع أم سيرين:وصفات الطبخ والحلويات