recent

جديد المواضيع

recent

دليلك المتكامل للأطعمة التي يجب عدم تقديمها لطفلك قبل بلوغ عامه الأول



السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

موقع أم سيرين لكل ما يهم السيدة العربية يقدم 
دليلك المتكامل للأطعمة التي يجب عدم تقديمها لطفلك قبل بلوغ عامه الأول

 دليلك المتكامل للأطعمة التي يجب عدم تقديمها لطفلك قبل بلوغ عامه الأول

تبدأ تغذية الأطفال بالأطعمة الصلبة في الشهر السادس وهي خطوة هامة لنمو الأطفال وتطورهم الجسدي والعقلي. ويشير أطباء الأطفال وخبراء التغذية إلى ضرورة الانتباه لبعض الأطعمة التي يجب عدم إعطائها للطفل قبل بلوغ عامه الأول.

فهناك الكثير من الأطعمة التي قد تسبب الحساسية أو التسمم أو العدوى البكتيرية عندما يتناولها الطفل قبل بلوغ عامه الأول وذلك لأن الجهاز المناعي للطفل في هذه المرحلة العمرية يكون غير قادر على حمايته من البكتيريا والفطريات.
لذا إليكِ الدليل المتكامل للأطعمة التي يجب عدم تقديمها لطفلك قبل بلوغ عامه الأول.

1-العسل:

يجب الحرص الشديد على عدم إعطاء الأطفال العسل قبل إتمام عامهم الأول وذلك لاحتمالية احتوائه على نوع من البكتيريا تسمى ((Clostridium botulinum والتي تسبب حدوث تسمم غذائي، وقد تفرز هذه البكتيريا بعد المواد التي تهاجم الجهاز العصبي وتتسبب في الوفاة. في حين أن الجهاز الهضمي للطفل بعد إتمام عامه الأول يستطيع أن يقاوم هذه البكتيريا ويتخلص منها.

2-اللبن البقري واللبن الغير مبستر:

نتيجة لاحتمالية حدوث حساسية فإنه يجب عدم تقديم اللبن البقري واللبن الغير مبستر للأطفال قبل العام الأول حيث يحتوي هذا اللبن على بعض الميكروبات كالبكتيريا والفيروسات والتي قد تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض والوفاة في بعض الأحيان.

3-الجبن الناعم:

امتنعي تماماً عن إعطاء الطفل الجبن الناعم أو الطري مثل جبن الفيتا والتي قد تحتوي على بكتيريا تسمى الليستيريا والتي تسبب الإصابة بأعراض مشابهة للبرد مثل القئ، الإسهال، آلام العضلات، وقد تصيب الجهاز العصبي وتسبب ما يشبه السكتة الدماغية والتي قد تؤدي إلى الوفاة كنتيجة لضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال.

4-بياض البيض:

ينصح أطباء الأطفال بالانتظار قبل تقديم بياض البيض للأطفال وذلك لتجنب حدوث حساسية تجاه البيض والتي تكون شائعة جدا في الأطفال لذا يفضل إعطاء الطفل صفار البيض ابتداءاً من الشهر الثامن كمصدر جيد للبروتين.

5-منتجات القمح:

من أشهر الأطعمة التي قد تسبب حدوث حساسية لدى الأطفال هي منتجات القمح لذلك ينصح أطباء الأطفال بعدم تقديم منتجات القمح للأطفال قبل إتمام الشهر الثامن.

6-العصائر الغير مبسترة:

قد تظن كثير من الأمهات أن عملية البسترة تخص منتجات الألبان فقط إلا أن العصائر الغير مبسترة عند إعطائها للأطفال قبل إتمام العام الأول قد تسبب الإصابة ببكتيريا E-Coli والسالمونيللا. لذا يفضل شراء العصائر المبسترة لضمان صحة الأطفال.

7-البيض الغير مطبوخ جيداً:

لا ينصح بإعطاء الأطفال اقل من عمر عام الأطعمة المطبوخة بالبيض النيئ مثل الكيك وبعض أنواع البسكويت أو البيض الغير مطهو جيداً وذلك لأن البيض النيئ قد يحتوي على بكتيريا السالمونيللا والتي تسبب القئ والإسهال والتقلصات. لذا يجب سلق البيض جيداً وإعطاء الطفل الصفار فقط بعد التأكد من نضجه. ويجب عدم إعطاء الطفل الأطعمة المطبوخة بالبيض النيئ.

8-الموالح:

البرتقال، الجريب فروت، الكيوي من الموالح التي يفضل عد إعطائها للأطفال حتى الشهر الثاني عشر وذلك لاحتمالية التسبب في حساسية تجاههم ويمكنكِ استشارة طبيبك قبل إعطاء الطفل هذه الفواكه أو عصائرها قبل العام الأول.

9-المكسرات:

من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً هي الحساسية تجاه المكسرات والمنتجات التي تحتويها مثل زبدة الفول السوداني لذا يفضل إعطائها بعد إتمام العام الأول.

10-الحلوى والشيكولاتة:

الحلوى والمشروبات المحلاة والمشروبات الغازية والسكر من الأسباب الشائعة للإصابة بالبدانة في الأطفال، كما أن الطفل قد يعتاد عليها مما يتسبب في رفضه للبن الأم أو الأطعمة الأخرى الغير محلاه كالخضروات، لذا يمكنكِ إعطاء الأطفال الفواكه المهروسة كمصدر طبيعي للسكريات إبتداءاً من الشهر السابع وتجنب إعطائه الأطعمة المحلاة حتى إتمام عامه الأول.

تجنبي تقديم هذه الأطعمة لطفلك قبل بلوغ العام الأول للحفاظ على صحته، ويمكنكِ تقديمها له بعد ذلك حيث يصبح جهازه المناعي أكثر قدرة على حمايته من الميكروبات والأمراض.

عن الكاتب

om sirine om sirine

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع أم سيرين

2016