recent

جديد المواضيع

recent

فوائد الثوم وكيفية الاستفادة منه في المطبخ



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موقع أم سيرين لكل ما يهم السيدة العربية يقدم فوائد الثوم وكيفية الاستفادة منه في المطبخ

 فوائد الثوم وكيفية الاستفادة منه في المطبخ

فوائد الثوم

عرف الإنسان الثوم منذ القدم، حيث استعمله البابليون والإغريق واليونانيون، الذين أطلقوا عليه
لقب "مضاد السموم". أما الفراعنة فقد كانوا يحضرون منه دهانا لغرض استخدامه في علاج الروماتيزم والنقرس (la goutte)، واستخدموه كعلاج مطهر للأمعاء، ووزعوه على العمال لإعطائهم القوة وحفظهم من الأمراض.
كما ورد ذكر الثوم (الفوم) في القرآن الكريم والسنة النبوية، لما له من مكانة خاصة بين الأطعمة.
التركيب التحليلي لحبة الثوم
الثوم غذاء قوي، يضم عدة مكونات غذائية، و يعتبر مصدرا غنيا بالمعادن والفيتامينات، حيث إنه يحتوي على تركيز مهم من: الفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، والمنغنيز، والسلينيوم، والكبريت، واليود، وفيتامين B6، وفيتامين C.
ويحتوي على أحماض أمينية وأنزيمات الألينازو البيروكسيداز، غير أن خصائصه الطبية تعود خاصة إلى مركباته الكبريتية كالألنينوالألسينو الأجوين.
كما يحتوي على كميات قليلة من البروستاكلوندين، النيتوستيرولات، البوليفينولات والفلافنويدات، وعلى سترويدات، خاصة الصابونين، الذي يعزز خصائصه الطبية.
وتعد مادة الألسين المادة الفعالة في الثوم والتي تعطيه رائحته المميزة، وإليها يعزى مفعوله كمضاد واسع المجال للميكروبات، وبالتالي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم، وباندماج هذه المادة مع فيتامينC والمغنزيوم واليود، تصير أكثر قوة وفعالية، خاصة على مستوى الجهاز الهضمي والتنفسي.
ويضاف إلى مادة الألسين مادة أخرى ذات أهمية طبية، الأجوين، الذي يدخل في تركيبة بعض الأدوية المضادة للفطريات، كما يمنع تختر الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

كيفية الاستفادة من الثوم في المطبخ

استفادة من الثوم، لابد من تقشيره وهرسه وتقطيعه لتحفيز إنتاج مادة الألسين. 
أثبتت عدة دراسات أن
الثوم نيئ أفضل من المطبوخ، وهذا ناتج عن التخريب بفعل الحرارة للأنزيم المسؤول عن إنتاج الألسين ومركبات كبريتية أخرى.
يمكن طهي الثوم قليلا دون تعريضه لدرجة حرارة عالية، حفاظا على مكوناته وعلى مضادات الأكسدة به، وبالتالي أفضل طريقة هي إضافته في آخر الطهي.
طبخ الثوم مع اللحم يخفف من إنتاج المواد المحدثة للسرطان من جراء تعرض هذا الأخير لدرجة حرارة مرتفعة.
يمكن استخدام الثوم في سلطة الخضر الطازجة أو المطهية. كما يمكن تحضير صلصلة الثوم، حيث نأخذ فصي ثوم مع القليل من البقدونس المفروم والقليل من الزعتر وزيت الزيتون، وتستعمل هذه الصلصة لإضفاء النكهة والفائدة على المشاوي والمكرونة والبيتزا والزيتون والسلطات والشوربات…


عن الكاتب

om sirine om sirine

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع أم سيرين

2016