recent

جديد المواضيع

recent

كيفية العناية بطفلك بعد عملية الختان



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

موقع أم سيرين لكل ما يهم السيدة العربية يقدم كيفية العناية بطفلك بعد عملية الختان 

 كيفية العناية بطفلك بعد عملية الختان

تتعدد فوائد الختان للذكور، والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية حيث يفيد الختان في الوقاية وتقليل الخطر من التهاب المجاري البولية عند الطفل خاصة خلال السنة الأولى من عمره، ويقلل من احتمال العدوى بالأمراض المنتقلة عن طريق الجنس عند الأشخاص المعرضين لها، ويسهل العناية بنظافة العضو الذكري وطهارته، فما هي فوائده الأكبر؟

يجنب الختان بعض المشاكل الهامة مثل:تضيق والتهاب القلفة، والتهاب رأس القضيب، والتقليل من خطر حدوث سرطان القضيب مستقبلاً والإصابة بالإيدز .. إلا أنّ عملية الختان التي يخضع لها مولودكِ تتطلب منكِ الكثير من العناية والملاحظة بعدها نظراً ما قد يحدث بعدها من مضاعفات.. “سيدتي نت” تزودكِ من خلال هذا الموضوع بالعديد من المعلومات الهامة حوله.

ما الأعراض التي قد تظهر على طفلي بعد إجراء العملية؟ وما المؤشرات التي تستدعي القلق؟

1/ من الطبيعي أن يبدو القضيب الذكري منتفخاً وأحمر اللون بعد العملية، وربما ترين بقع دم على حفاض طفلك لمدة بضعة ساعات بعد الختان، حتى بعد وقوع الخاتم، ولكن في حال بقيتِ ترين دماً نازفاً على قضيب طفلكِ، أو على حفاضه بعد مرور 24 ساعة، اتصلي بالطبيب فوراً.

2/ توقعي أن يرضع طفلك من ثديكِ أقل من المعتاد في غضون الساعات القليلة الأولى بسبب الألم الذي سيعاني منه. قد يمر بتغيرات طفيفة في نمط نومه. ابقي مطمئنة لأنّ هذه التغيرات المحتملة لا تدوم وعادة ما تختفي في خلال 24 ساعة بعد الختان.

3/ سيشعر طفلكِ بألم خفيف خلال الساعات الـ 24 التي تلي عملية الختان. يستطيع طبيبكِ أن يصف لكِ مسكناً للألم (مثل باندول الأطفال، أو الكالبول) لمساعدة مولودكِ الجديد على التعامل مع الألم وتخفيف اهتياجه.

4/ بالنسبة لعملية التبول فيجب أن يبقى بول طفلكِ طبيعياً لأنّ الختان لا يؤثر على رائحته أو لونه أو مجرى البول لديه إلا إذا تعرض لبعض المضاعفات. إذا لاحظت تغيراً كبيراً في مواصفات البول وكميته اتصلي بالطبيب.

متى سيشفى صغيري؟

سوف يزول الألم خلال اليومين الأولين، وينبغي أن يكون قد اختفى تقريباً في اليوم الثالث بعد الجراحة. وستسقط الجْلبة على خط الجرح خلال سبعة إلى 10 أيام بعد الجراحة.

وفي حالة استخدام حلقة بلاستيبل فإنها سوف تسقط في 10 إلى 14 يوماً بعد الجراحة. المهم أن تبقي قضيب طفلكِ نظيفاً وجافاً لتجنب الالتهابات طيلة هذه الفترة. وأن تغسلي يديكِ دائماً قبل إمساك عضوه الذكري، قبل وبعد تغيير حفاضه أو أي عناية أخرى.

ما العناية الخاصة التي يجب أن أوفرها لطفلي بعد الختان؟

تعتمد طريقة العناية بقضيب المولود على نوعية الجراحة المستخدمة إن كانت بطريقة بلاستيبل أم موجان.

1/ العناية بعد طريقة بلاستيبل

- يفضل استخدام جل البترولاتوم (فازلين) باستمرر على الجرح وحشفة القضيب أو طرف البظر للوقاية من تشكّل الحواف الجلدية (التصاقات الفلقة)، ومن الاحتكاك مع الحفاض. لكن احرصي على ألا تسحبي أو تشدي خاتم البلاستيبل بأصابعكِ، لأنكِ قد تسببين حصول نزيف.

- اغسلي طفلكِ بالماء وحده أو بصابون لطيف إذا احتجتِ لذلك، لكن لا تستخدمي المناديل المبللة أو الوايبس.

- اغسلي القضيب النازف بلطف بالماء ثلاث مرات في اليوم أو عندما تبدلين حفاض طفلكِ. عليك تغيير حفاضات طفلكِ أكثر، وكلما تبللت أو

- وصل إليها غائط أو براز. بعد غسيل الخاتم بالماء يمكنكِ وضع جل البترولاتوم عليه. ستلاحظين وقوع الخاتم من تلقاء نفسه ما بين اليومين إلى 4 و10 من عملية الختان.

2/ العناية بعد طريقتي جومكو أو موجان

- عليك اتباع نفس خطوات العناية التي تتخذينها مع طريقة بلاستيبل. ألبسي طفلكِ ثياباً خفيفة وفضفاضة لتجنب احتكاكها مع القضيب المختون، مع أنّ طبيبكِ يمكن أن يكون قد وضع لفافة على القضيب كله.

-ما لم تقع لفافة الشاش التي وضعها الجراح بعد عملية الختان عقب 48 ساعة، غطسي النصف السفلي من طفلك بالماء الدافئ وأزيلي لفافة الشاش بنفسك.

- و اغسلي قضيبه بلطف بالماء ثلاث مرات في اليوم أو عندما تبدلين حفاضه. ويمكنكِ تحميمه كل يوم أو كالعادة، لكن احرصي على تفقد حرارة الماء بكوعكِ قبل أن تضعيه فيها. قد ينصحكِ طبيبكِ بالتنظيف ببودرة معقمة.

متى يجب الذهاب للطوارئ فوراً؟

إذا حدثت إحدى المضاعفات التالية فسارعي بالذهاب للطبيب لفحص طفلكِ المختون وتقديم اللازم:
أقرب قسم للطوارئ قي المستشفى إذا حدث ما يلي:
- يخرج بول طفلكِ على شكل قطرات ورذاذ.
- يتحول لون رأس قضيبه الى لون أزرق أو أسود.
- الجرح ينزف لأكثر من بضع قطرات.
- يبدو الختان مصاباً أو ينزل قيحاً أصفر من موقع الجرح.
- يصاب ابنك بالحمى أو يبدو مريضاً


عن الكاتب

om sirine om sirine

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع أم سيرين

2016