recent

جديد المواضيع

recent

الجزر يحمي من الأمراض ويقوي البصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الجزر يحمي من الأمراض ويقوي البصر

"كل الجزر فهو يقوي النضر",مقولة من المقولات القديمة التي توارثتها الأجيال,وهي صحيحة نضرا لاحتوائه على فوائد عديدة.

يحتوي الجزرعلى 
يحتوي الجزرعلى كمية كبيرة من مادة الكروتين,التي تتحول إلى فيتامين A الضروري لسلامة الإبصار,وكلما زاد الجزر إحمرار زاد تركيز هذه المادة القيمة به.
وتحتل البيتاكروتين مكانه هامة في علم التغذية باعتبارها من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم وتتصدى لمختلف العناصرالدخيلة عليه.
ويحتوي الجزر كذلك على اللوتين,والليكوبين,والزيكزانتين,وعلى نسبة عالية من الكربوهيدرات الممثلة أساسافي عنصر السكروز,والغليكوز,والفريكتوز,وعلى البروتينات,ونسبة عالية من البوتاسيوم,وكمية قليلة من الصديوم,واليود,والحديد,والكلسيوم,والفسفور,والسلينيوم,والمغنيزيوم .

أهم فوائد الجزر الطبية
لذلك فتناوله يفيد مرضى ارتفاع الضغط الدموي.
كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات,كفيتامينات المجموعة B فيتامين K و C.
ويعد مصدرا جيدا للألياف,خاصة البيكتين والسيليلوز,التي تسهل الهضم وتحمي من ألإضطرابات المعوية,ومخكف اللأمراض المرتبة بها.
كما تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار بالدم,وقد أثبتت الدراسات أن تناول الجزر يمنع ترسب الكولسترول في الأوعية الدموية,وبالتالي يحمي من أمراض القلب والشرايين.
كما يحسن وضائف الكبد,ويقي من قرحة المعدة ومن مختلف أنواع السرطانات .

طريقة إختيار وتناول الجزر
للإستفادة من الجزر,حاولو إختياره داكن اللون صغير الحجم, كلما كبر حجمه صار صلبا صعب التقطيع,وأن لا يشوبه اللون الأخضر تاذي يعطيه مذاقا مرا,ثم يحفض في أكياس بلاستيكية في الثلاجة حتى لايفقد صلابته.
ويفضل عدم تقشيره أو بشره رقيقا للاستفادة من جميع مكوناته,ثم يمكنكم استعماله مختلف أطباقكم مبشورا لتزيين السلطات الصيفية الباردة,مسلوقا أو مطبوخا على البخار مع الخضراوات .
تحضرمنه شوربة لذيذة ويمكن أن يكون عنصرا ضمن حساء الخضر,كما يمكنك أن منه مربى رائعا,عصيرا منعشا وحلويات جميلة.






عن الكاتب

om sirine om sirine

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع أم سيرين

2016